افضل 5 بنوك في العالم

البنوك هي المؤسسات المالية التي تقدم خدمات متنوعة للعملاء، مثل الإيداع والسحب والتحويل والقروض والاستثمار وغيرها. البنوك تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد العالمي، حيث تسهل التجارة والتنمية والابتكار. في هذه المقالة، سنستعرض أفضل 5 بنوك عالمية من حيث حجم الأصول، وفقاً لآخر التقارير المتوفرة.

1- البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC)

هو أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، التي تبلغ نحو 4.3 تريليون دولار أمريكي. تأسس هذا البنك عام 1984، وهو مملوك جزئياً للحكومة الصينية. يقدم البنك خدمات مصرفية شاملة للشركات والأفراد والمؤسسات في الصين وخارجها. يعمل في البنك نحو 460 ألف موظف، وله فروع في أكثر من 40 دولة.

2- بنك التعمير الصيني (CCB)

هو ثاني أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، التي تبلغ نحو 3.6 تريليون دولار أمريكي¹. تأسس هذا البنك عام 1954، وهو أحد أربعة بنوك تجارية كبرى مملوكة للدولة في الصين. يقدم البنك خدمات مصرفية للشركات والأفراد والقطاعات الخاصة بالإسكان والبنية التحتية والطاقة. يعمل في البنك نحو 350 ألف موظف، وله فروع في 29 دولة.

3- جي بي مورغان تشيس (JPMorgan Chase)

هو ثالث أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، التي تبلغ نحو 3.2 تريليون دولار أمريكي¹. تأسس هذا البنك عام 2000، إثر اندماج بين جي بي مورغان وتشيس مانهاتن. يقدم البنك خدمات مصرفية استثمارية وتجارية وإدارة ثروات للشركات والحكومات والأفراد في أكثر من 100 دولة. يعمل في البنك نحو 250 ألف موظف.

4- بانك أوف أمريكا (Bank of America)

هو رابع أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، التي تبلغ نحو:

2.7 تريليون دولار أمريكي. تأسس هذا البنك عام 1998، إثر اندماج بين بانك أوف أمريكا ونايشنز بانك. يقدم البنك خدمات مصرفية استهلاكية وتجارية وإدارة ثروات وأسواق رأس المال للشركات والأفراد في الولايات المتحدة وخارجها. يعمل في البنك نحو 210 ألف موظف.

5- بنك أجريكول الفرنسي (Crédit Agricole)

هو خامس أكبر بنك في العالم من حيث حجم الأصول، التي تبلغ نحو 2.4 تريليون دولار أمريكي. تأسس هذا البنك عام 1894، كتعاون زراعي. يقدم البنك خدمات مصرفية تجزئة وتجارية واستثمارية وتأمينية للشركات والأفراد والمزارعين في فرنسا وخارجها. يعمل في البنك نحو 140 ألف موظف، وله فروع في 49 دولة.

هذه هي أفضل 5 بنوك عالمية من حيث حجم الأصول، والتي تشهد منافسة قوية بينها لتقديم أفضل الخدمات والابتكارات لعملائها. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذه البنوك، يمكنك زيارة مواقعها الإلكترونية أو قراءة التقارير المالية الخاصة بها.